المواضيع الأخيرة
جولـة مجانية في الصحافة الوطنية
جريــــدة المســـــــــــــــاء
جريـــدة الصبـــــــــــــــاح
جريــــدة بيــــان اليـــــــوم
جريـــدة الصحراء المغربية
جريــدة الحــركـــــــــــــــة
جريــدة أخبـــــــار اليـــــوم
جريــــدة التجـديـــــــــــــــد
جريــدة الإتحـاد الإشتراكــي
جريــــدة العــلــــــــــــــــــم
جريـــدة الأيــــــــــــــــــام
جريـــدة الصبـــــــــــــــاح
جريــــدة بيــــان اليـــــــوم
جريـــدة الصحراء المغربية
جريــدة الحــركـــــــــــــــة
جريــدة أخبـــــــار اليـــــوم
جريــــدة التجـديـــــــــــــــد
جريــدة الإتحـاد الإشتراكــي
جريــــدة العــلــــــــــــــــــم
جريـــدة الأيــــــــــــــــــام
الجـريــــــدة الأولــــــــــى
وكالةالمغرب العربي للأنباءأوقــات الصـلاة بمدينـتـك
الساعة الآن تشير إلى
الموجز الصحفي للتربية و التعليم الجمعة 18 شتنبر 2009
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
الموجز الصحفي للتربية و التعليم الجمعة 18 شتنبر 2009
بيــــــــــان اليــــــــوم :
الدخـول المدرسـي بجهـة سـوس ماسـة درعـة
تميز مؤشرات نوعية وكمية مقارنة بالمؤشرات الوطنية والجهوية
اختيار شركة (نورتيس سيمكوم) لتجهيز 470 مدرسة مغربية بالأنترنت ذات الصبيب العالي بواسطة القمر الإصطناعي:
العلـــــــــــم :
27 مشروعا مندمجا ومتكاملا لتسريع وتيرة الإصلاح
موسم دراسي جديد على إيقاع مخطط استعجالي للنهوض بقطاع التربية والتكوين:
كثر الحديث بين المشتغلين في قطاع التربية والتكوين مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد عن مرحلة حاسمة يعرفها القطاع مع تفعيل وأجرأة مضامين المخطط الاستعجالي 2009/2012 الذي يهدف في مجمله تصحيح وتدارك ما اعترى تطبيق مشروع إصلاح منظومة التربية والتكوين من اختلالات، وإعادة تنظيم الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية والرقي بالأداء التربوي والتدبيري للمؤسسات.
وصاحب هذا المستجد تساؤلات واستفسارات عن طبيعة ورش إصلاح قطاع التربية والتكوين وطرق أجرأته، ومجالاته والمشاريع المؤطرة له، خاصة أن المنظومة التربوية عرفت اختلالات ناتجة بالأساس عن عدد من الإصلاحات المجهضة قبل أوانها، أو المطبقة على نحو انتقائي،كما خلص الى ذلك التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتعليم لسنة 2008 .
ويرتكز البرنامج الاستعجالي على مبدأ جوهري موجه، يقوم على جعل المتعلم في قلب منظومة التربية والتكوين، وتسخير باقي الدعامات الأخرى لخدمته، ويقترح البرنامج الاستعجالي خطة عمل تتوخى تحقيق أربعة أهداف أساسية، تمثل مجالات التدخل ذات الأولوية، وهي التحقيق الفعلي لإلزامية التمدرس إلى غاية 15 سنة، وربط ذلك بتعميم التعليم الأولي وحفز روح المبادرة والتفوق في المؤسسة الثانوية وفي الجامعة ومواجهة الإشكالات الأفقية للمنظومة التربوية من خلال دعم كفاءات الأطر التربوية وتمكينها من تأطير جيد، وإعادة الاعتبار لمهنة التدريس، وتوفير وسائل النجاح التي تتطلب ترشيد الموارد المالية وضمان استدامتها، وتدشين ورش كبير للتواصل والتعبئة حول المدرسة.
ويقدم البرنامج الاستعجالي 27 مشروعا مندمجا ومتكاملا لتسريع وتيرة الإصلاح تهدف إلى تطوير التعليم الأولي وتوسيع العرض التربوي للتعليم الإلزامي وتأهيل المؤسسات التعليمية، وتكريس مبدأ تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي ومحاربة التكرار والانقطاع عن الدراسة وإنصاف الأطفال والجماعات ذوي الاحتياجات الخاصة.
الحركــــة :
بسبب إلغاء التوقيت المستمر
أساتذة التعليم الإبتدائي يخوضون إضرابا إنذاريا
الدخـول المدرسـي بجهـة سـوس ماسـة درعـة
تميز مؤشرات نوعية وكمية مقارنة بالمؤشرات الوطنية والجهوية
تجاوزت نسبة تمدرس تلاميذ جهة سوس ماسة درعة مابين 12 و14 سنة المعدل الوطني (70%) يزيادة ثلاث نقاط أي حصولها على نسبة (73%) وبزيادة نقطة واحدة (51%) عن المعدل الوطني بالنسبة للتلاميذ المتراوحة أعمارهم ما بين 15 و 17 سنة.
إحداث 23 مؤسسة جديدة وبناء 230 حجرة دراسية وتوسيع 48 بجهة سوس ماسة درعة برسم الموسم الدراسي 2010/2009 .
وأقدمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة على إحداث 23 مؤسسة تعليمية جديدة وبناء 230 حجرة دراسية وتوسيع 48 أخرى، بالاضافة الى حجرتين من بناء قطاع آخر في كل من نيابة انزكان آيت ملول وحجرة دراسية واحدة من بناء السكان على صعيد نيابة تارودانت• وبالنسبة للاحداثات الجديدة، تم بناء ثلاث مؤسسات تعليمية بالابتدائي و 14 بالاعدادي و 05 أنوية الاعدادي وثانوية واحدة، فيما تم بناء 26 حجرة دراسية بالابتدائي و162 بالاعدادي و30 بأنوية الإعدادي و12 بالتعليم الثانوي التأهيلي•
أكثر من 60 مليون درهم كلفة عملية المليون محفظة بجهة سوس ماسة درعة:
يبلغ عدد تلاميذ سوس ماسة درعة الذين سيستفيدون من عملية توزيع مليون محفظة برسم الدخول التربوي 2010/09، ما مجموعه 463 ألف و506 تلميذ(ة)، 329 ألفا و 433 منهم بالوسط القروي، و134 ألفا و73 بالوسط الحضري•
برنامج "تيسير" للتحويلات المشروطة
ارتفاع نسبة المستفيدين بـ 9.73 في المائة وتأثيرات تربوية واقتصادية هامة على المستهدفين:
سيستفيد 28 ألف 486 تلميذ(ة) بجهة سوس ماسة درعة خلال المرحلة التجريبية الثانية من برنامج تيسير للتحويلات المشروطة إبان الدخول التربوي 2010/2009، مسجلا بذلك معدل زيادة على مستوى الجهة يصل الى 9.73 في المائة، مما سينعكس على استفادة الأسر من الدعم المادي للبرنامج، وسيخلف انعكاسات تربوية واقتصادية واجتماعية إيجابية•
إحداث 23 مؤسسة جديدة وبناء 230 حجرة دراسية وتوسيع 48 بجهة سوس ماسة درعة برسم الموسم الدراسي 2010/2009 .
وأقدمت الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة على إحداث 23 مؤسسة تعليمية جديدة وبناء 230 حجرة دراسية وتوسيع 48 أخرى، بالاضافة الى حجرتين من بناء قطاع آخر في كل من نيابة انزكان آيت ملول وحجرة دراسية واحدة من بناء السكان على صعيد نيابة تارودانت• وبالنسبة للاحداثات الجديدة، تم بناء ثلاث مؤسسات تعليمية بالابتدائي و 14 بالاعدادي و 05 أنوية الاعدادي وثانوية واحدة، فيما تم بناء 26 حجرة دراسية بالابتدائي و162 بالاعدادي و30 بأنوية الإعدادي و12 بالتعليم الثانوي التأهيلي•
أكثر من 60 مليون درهم كلفة عملية المليون محفظة بجهة سوس ماسة درعة:
يبلغ عدد تلاميذ سوس ماسة درعة الذين سيستفيدون من عملية توزيع مليون محفظة برسم الدخول التربوي 2010/09، ما مجموعه 463 ألف و506 تلميذ(ة)، 329 ألفا و 433 منهم بالوسط القروي، و134 ألفا و73 بالوسط الحضري•
برنامج "تيسير" للتحويلات المشروطة
ارتفاع نسبة المستفيدين بـ 9.73 في المائة وتأثيرات تربوية واقتصادية هامة على المستهدفين:
سيستفيد 28 ألف 486 تلميذ(ة) بجهة سوس ماسة درعة خلال المرحلة التجريبية الثانية من برنامج تيسير للتحويلات المشروطة إبان الدخول التربوي 2010/2009، مسجلا بذلك معدل زيادة على مستوى الجهة يصل الى 9.73 في المائة، مما سينعكس على استفادة الأسر من الدعم المادي للبرنامج، وسيخلف انعكاسات تربوية واقتصادية واجتماعية إيجابية•
اختيار شركة (نورتيس سيمكوم) لتجهيز 470 مدرسة مغربية بالأنترنت ذات الصبيب العالي بواسطة القمر الإصطناعي:
تم اختيار شركة (نورتيس سيمكوم)، الفاعل في مجال خدمات شبكة الأقمار الإصطناعية بالمغرب والشريك العريق ل(أوتيلسات) من طرف وزارة التربية الوطنية والوكالة الوطنية لتقنين المواصلات لتجهيز 470 مدرسة مغربية، تقع بعيدا عن الشبكات الأرضية للصبيب العالي، بالأنترنت ذات الصبيب العالي.
وأعربت نورتيس والفاعل العالمي في مجال الاتصالات أوتيلسات التي تدير 27 قمرا اصطناعيا تغطي كوكب الأرض، في بلاغ مشترك نشر اليوم الأربعاء بباريس، عن ارتياحهما إزاء هذا القرار الذي يندرج في إطار برنامج واسع لإدخال المعلوميات إلى المدارس المغربية بالعالم القروي.
وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج، الذي أطلق عليه إسم "جيني"، يروم على الخصوص تمكين المدرسين من متابعة برامج للتكوين عن بعد وضمان ولوج التلاميذ من جميع الفئات العمرية إلى المضامين التربوية ومصادر المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت.
وأوضح أنه تم إسناد مهمة تجهيز 25 في المائة من المؤسسات التعليمية لشركة (نورتيس سيمكوم)، وهي المؤسسات المعنية بالمرحلة الأولى من البرنامج، أي ما يعادل 470 مدرسة موزعة على مجموع التراب الوطني.
وتتشكل التجهيزات التي وضعت بكل مدرسة من هوائي يصل طوله إلى 96 سنتمترا مرتبط بجهاز مزدوج الاتجاه من حجم جهاز (دي في دي). وسيتم التزويد المحلي لحظيرة من 10 حواسيب في كل مؤسسة تعليمية بواسطة كابل شبكة إنترنت.
وللإشارة فإن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بصدد إطلاق مرحلة ثانية من برنامج "جيني".
ويتمثل هدف الحكومة في تجهيز 9260 مؤسسة تعليمية بالأنترنت ذات الصبيب العالي.
وأعربت نورتيس والفاعل العالمي في مجال الاتصالات أوتيلسات التي تدير 27 قمرا اصطناعيا تغطي كوكب الأرض، في بلاغ مشترك نشر اليوم الأربعاء بباريس، عن ارتياحهما إزاء هذا القرار الذي يندرج في إطار برنامج واسع لإدخال المعلوميات إلى المدارس المغربية بالعالم القروي.
وأضاف البلاغ أن هذا البرنامج، الذي أطلق عليه إسم "جيني"، يروم على الخصوص تمكين المدرسين من متابعة برامج للتكوين عن بعد وضمان ولوج التلاميذ من جميع الفئات العمرية إلى المضامين التربوية ومصادر المعلومات المتاحة على شبكة الانترنت.
وأوضح أنه تم إسناد مهمة تجهيز 25 في المائة من المؤسسات التعليمية لشركة (نورتيس سيمكوم)، وهي المؤسسات المعنية بالمرحلة الأولى من البرنامج، أي ما يعادل 470 مدرسة موزعة على مجموع التراب الوطني.
وتتشكل التجهيزات التي وضعت بكل مدرسة من هوائي يصل طوله إلى 96 سنتمترا مرتبط بجهاز مزدوج الاتجاه من حجم جهاز (دي في دي). وسيتم التزويد المحلي لحظيرة من 10 حواسيب في كل مؤسسة تعليمية بواسطة كابل شبكة إنترنت.
وللإشارة فإن الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات بصدد إطلاق مرحلة ثانية من برنامج "جيني".
ويتمثل هدف الحكومة في تجهيز 9260 مؤسسة تعليمية بالأنترنت ذات الصبيب العالي.
العلـــــــــــم :
27 مشروعا مندمجا ومتكاملا لتسريع وتيرة الإصلاح
موسم دراسي جديد على إيقاع مخطط استعجالي للنهوض بقطاع التربية والتكوين:
كثر الحديث بين المشتغلين في قطاع التربية والتكوين مع انطلاق الموسم الدراسي الجديد عن مرحلة حاسمة يعرفها القطاع مع تفعيل وأجرأة مضامين المخطط الاستعجالي 2009/2012 الذي يهدف في مجمله تصحيح وتدارك ما اعترى تطبيق مشروع إصلاح منظومة التربية والتكوين من اختلالات، وإعادة تنظيم الحياة المدرسية بالمؤسسات التعليمية والرقي بالأداء التربوي والتدبيري للمؤسسات.
وصاحب هذا المستجد تساؤلات واستفسارات عن طبيعة ورش إصلاح قطاع التربية والتكوين وطرق أجرأته، ومجالاته والمشاريع المؤطرة له، خاصة أن المنظومة التربوية عرفت اختلالات ناتجة بالأساس عن عدد من الإصلاحات المجهضة قبل أوانها، أو المطبقة على نحو انتقائي،كما خلص الى ذلك التقرير السنوي للمجلس الأعلى للتعليم لسنة 2008 .
ويرتكز البرنامج الاستعجالي على مبدأ جوهري موجه، يقوم على جعل المتعلم في قلب منظومة التربية والتكوين، وتسخير باقي الدعامات الأخرى لخدمته، ويقترح البرنامج الاستعجالي خطة عمل تتوخى تحقيق أربعة أهداف أساسية، تمثل مجالات التدخل ذات الأولوية، وهي التحقيق الفعلي لإلزامية التمدرس إلى غاية 15 سنة، وربط ذلك بتعميم التعليم الأولي وحفز روح المبادرة والتفوق في المؤسسة الثانوية وفي الجامعة ومواجهة الإشكالات الأفقية للمنظومة التربوية من خلال دعم كفاءات الأطر التربوية وتمكينها من تأطير جيد، وإعادة الاعتبار لمهنة التدريس، وتوفير وسائل النجاح التي تتطلب ترشيد الموارد المالية وضمان استدامتها، وتدشين ورش كبير للتواصل والتعبئة حول المدرسة.
ويقدم البرنامج الاستعجالي 27 مشروعا مندمجا ومتكاملا لتسريع وتيرة الإصلاح تهدف إلى تطوير التعليم الأولي وتوسيع العرض التربوي للتعليم الإلزامي وتأهيل المؤسسات التعليمية، وتكريس مبدأ تكافؤ فرص ولوج التعليم الإلزامي ومحاربة التكرار والانقطاع عن الدراسة وإنصاف الأطفال والجماعات ذوي الاحتياجات الخاصة.
الحركــــة :
بسبب إلغاء التوقيت المستمر
أساتذة التعليم الإبتدائي يخوضون إضرابا إنذاريا
تعطلت جل مؤسسات التعليم الإبتدائي، التابعة لنيابة مكناس عن الدراسة، ، بسبب الإضراب الذي خاضه أساتذة التعليم الإبتدائي، احتجاجا على إلغاء التوقيت المستمر.
وقد التأمت خمس نقابات، في اجتماع عقد بينهم، لدراسة مستجدات الدخول المدرسي، المتميز بدخول المخطط الاستعجالي حيز التطبيق، والذي صاحبته ترسانة من المذكرات الوزارية، وفي مقدمتها المذكرة 122 والتي تلغي التوقيت المستمر.
وقد أصدرت النقابات الخمس ، بيانا يرفض مضامين هذه المذكرة، لعدم مراعاتها مصلحة المتعلمين والشغيلة التعليمية على حد سواء، محملا الوزارة مسؤولية توتر أجواء الدخول المدرسي، مما يتنافى وشعاراتها المرفوعة حول إصلاح المنظومة التعليمية، ومستنكرة في نفس الوقت، سياسة الوزارة التي تستهدف مكتسبات رجال التعليم تحت غطاء الإصلاح "الأستاذ المتنقل، الأستاذ متعدد التخصصات، الساعات الإضافية".
وردد المحتجون، أمام نيابة المنزه مكناس، شعارات تشجب السياسة التعليمية الحالي ، كما طالبوا بإلغاء المذكرة 122، والاستجابة العاجلة للملفات المطلبية للشغيلة التعليمية على كافة المستويات.
وقد التأمت خمس نقابات، في اجتماع عقد بينهم، لدراسة مستجدات الدخول المدرسي، المتميز بدخول المخطط الاستعجالي حيز التطبيق، والذي صاحبته ترسانة من المذكرات الوزارية، وفي مقدمتها المذكرة 122 والتي تلغي التوقيت المستمر.
وقد أصدرت النقابات الخمس ، بيانا يرفض مضامين هذه المذكرة، لعدم مراعاتها مصلحة المتعلمين والشغيلة التعليمية على حد سواء، محملا الوزارة مسؤولية توتر أجواء الدخول المدرسي، مما يتنافى وشعاراتها المرفوعة حول إصلاح المنظومة التعليمية، ومستنكرة في نفس الوقت، سياسة الوزارة التي تستهدف مكتسبات رجال التعليم تحت غطاء الإصلاح "الأستاذ المتنقل، الأستاذ متعدد التخصصات، الساعات الإضافية".
وردد المحتجون، أمام نيابة المنزه مكناس، شعارات تشجب السياسة التعليمية الحالي ، كما طالبوا بإلغاء المذكرة 122، والاستجابة العاجلة للملفات المطلبية للشغيلة التعليمية على كافة المستويات.
رد: الموجز الصحفي للتربية و التعليم الجمعة 18 شتنبر 2009
السلام عليكم و رحمة الله
شكرا لك اخي سعيد على المعلومات القيمة التي تفيدنا بها,وعيد مبارك سعيد لك ولكافة اعضاء اللجنة الوطنية
شكرا لك اخي سعيد على المعلومات القيمة التي تفيدنا بها,وعيد مبارك سعيد لك ولكافة اعضاء اللجنة الوطنية
khamlich- عــضــو بارز باللجنة الوطنية
- عدد الرسائل : 21
العمر : 45
تاريخ التسجيل : 07/03/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة 22 يوليو 2011, 12:38 من طرف Admin
» بلاغ صحفي حول الدخول المدرسي 2012-2011
الأحد 10 يوليو 2011, 12:14 من طرف sebai mohamed
» جديد الامتحانات ومحضر الخروج على موقع الوزارة
الخميس 19 مايو 2011, 07:58 من طرف sebai mohamed
» بيان اللقاء الوطني للجامعة الوطنية للتعليم umt 14مـــــاي 2011 بالدار البيضاء
الإثنين 16 مايو 2011, 14:09 من طرف Admin
» بلاغ حول نتائج الحوار القطاعي والمركزي وتعليق إضراب 11و12 ماي2011
الأحد 08 مايو 2011, 01:24 من طرف sebai mohamed
» تفاصيل أول اتفاق للوزير الأول مع المركزيات النقابية الخمس
الثلاثاء 26 أبريل 2011, 16:09 من طرف Admin
» الجامعة الوطنية للتعليم -الاتحاد المغربي للشغل تخوض إضراب 27 و 28 أبريل 2011
الإثنين 25 أبريل 2011, 14:16 من طرف Admin
» نقابتا UNTM و FDT تقررا اضرابا وطني يام 27 و 28 أبريل الحالي و11 و 12 ماي المقبل
السبت 23 أبريل 2011, 14:55 من طرف sebai mohamed
» مستجدات الدخـــول المدرســي 2011- 2012
الأحد 17 أبريل 2011, 12:05 من طرف Admin
» النقابات تطالب بزيادة لا تقل عن 700 درهم
الأحد 17 أبريل 2011, 10:37 من طرف sebai mohamed
» الحكومة تقترح زيادة 500 درهم إلى أجور الموظفين
الأحد 10 أبريل 2011, 11:50 من طرف sebai mohamed
» آخر مستجدات الحوار مع وزارة التربية الوطنية : ملف حاملي الشهادات العليا- المبرزين- المجازين - الدكاترة ...
السبت 09 أبريل 2011, 12:18 من طرف Admin