هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
القرآن الكريم كأنــك تـتـصفحـه بيديك .. جــرب وشـوف
النشرة الإلكترونية لآخر أخبار التربية و التعليم ليوم الإثنين فاتح مارس 2010 Uoou_u10
الغـرفــة الصوتيــة inspeak
النشرة الإلكترونية لآخر أخبار التربية و التعليم ليوم الإثنين فاتح مارس 2010 Chat_v11
قناة المنتدى على اليوتوب
قــنــــاة المنـتـــدى
عـلى YouTube
البث الحي لقناة الجزيرة
النشرة الإلكترونية لآخر أخبار التربية و التعليم ليوم الإثنين فاتح مارس 2010 Ouoous11
الساعة الآن تشير إلى
ابـعــث رســائــل SMS
النشرة الإلكترونية لآخر أخبار التربية و التعليم ليوم الإثنين فاتح مارس 2010 Magica10

النشرة الإلكترونية لآخر أخبار التربية و التعليم ليوم الإثنين فاتح مارس 2010 LogoA_MT

النشرة الإلكترونية لآخر أخبار التربية و التعليم ليوم الإثنين فاتح مارس 2010

اذهب الى الأسفل

النشرة الإلكترونية لآخر أخبار التربية و التعليم ليوم الإثنين فاتح مارس 2010 Empty النشرة الإلكترونية لآخر أخبار التربية و التعليم ليوم الإثنين فاتح مارس 2010

مُساهمة من طرف Admin الإثنين 01 مارس 2010, 07:13

جريدة العلم :
فك اعتصام رجال ونساء التعليم بزاكورة
بعد تدخل مركزيات النقابات التعليمية:

بعد اعتصام رجال ونساء التعليم بإقليم زاكورة لمدة 12 يوما عقد ممثلون عن كل النقابات الممثلة للقطاع [الجامعة الحرة للتعليم، الفدرالية الديمقراطية للشغل، النقابة الوطنية للتعليم، الجامعة الوطنية للتعليم والجامعة الوطنية لموظفي التعليم] اجتماعا بزاكورة مع ممثلي وزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي مركزيا، جهويا وإقليميا لمناقشة أسباب هذا الإعتصام.
وبعد اطلاع الجميع على الملف المطلبي للمعتصمين ، تم الإتفاق على فك الإعتصام واستئناف الدراسة بكل المؤسسات التعليمية بالإقليم ابتداء من مارس 2010 مع التزام الجهات المسؤولة التابعة للوزارة كل حسب تدخله تنفيذ بنود الاتفاق المشترك الذي وقع في هذا الإطار لفك الإعتصام. وتتمحور أهم نقط الإتفاق الذي تم إبرامه بزاكورة بعد تنقل النقابيين والمسؤولين عن الوزارة إلى عين المكان حول الموارد البشرية وإعادة النظر في انتشارها، تعيينات جديدة للأطر التعليمية وكل ما يتعلق بنشاط المؤسسات الاجتماعية الخاصة برجال ونساء التعليم بإقليم زاكورة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة الصحراء المغربية :
مشروع المؤسسة يواجه التقصير داخل المدارس
يعتبر مشروع المؤسسة نقطة ارتكاز للتأسيس لفعل تعليمي تربوي مبني على قواعد مهنية وعلمية، كمدخل أساسي لتقوية دور المدرسة، وجعلها منتجة للأفكار والقدرات.
وتأتي هذه المقاربة الحديثة للقطع مع النمطية، التي دأبت عليها المدرسة المغربية ومتعلقاتها منذ سنوات مضمت، والتي أصبحت اليوم متجاوزة بالنظر إلى التحولات المتسارعة، التي عرفها العالم، والتي لم تعد تقبل إلا بمشروع المؤسسة لمواجهة كل أشكال التقصير والاشتغال على تعاقدات تشاركية، وفق آليات متدرجة يقتضي لمجابهتها وسبر أغوارها تقوية دور المدرسة ببعدها التنموي، من خلال مشروعات تربوية تنطلق من المحيط السوسيو اقتصادي.

ومن أجل ترسيم هذا المطلب المؤسساتي وتحديد معالمه، ينبغي أن يرتكز لبناء على معطيات تحليلية لواقع المحيط من خلال مجموعة من المعطيات الدقيقة، التي تبرز مكامن الخلل وتحددها، حتى يكون التدخل دقيقا وهادفا وله معنى. ولن يتأتى هذا التناول المؤساتي دون إبراز الدور المحوري للعنصر البشري، باعتباره جزءا هاما من أدوات التميز، الذي نطمح إليه، وهو عامل مهم لتكريس ثقافة الإصلاح.

العنصر البشري يضم التلميذ والأستاذ والمفتش التربوي والإدارة التربوية والأسرة وجمعيات أمهات وآباء وأولياء التلاميذ وكل الشركاء، وذلك بربط كل هذه الركائز بخطة عمل ميدانية ترمي إلى تعميم مشروع مدرسة الغد، التي نريدها أن تساهم في إشاعة روح المسؤولية والتضامن لإنجاح المدرسة المغربية في مبتغاها، والتي لن تخرج من جعل المدرسة فعلا ميدانيا وواقعيا، ينطلق من أهداف معينة واقعية بالزمن وظروف الإنجاز.

كانت المذكرة الوزارية 73 أكثر تحديدا لمشروع المؤسسة من خلال الرفع من الإنتاجية وتقوية العملية الاقتراحية، يشارك في بلورتها فاعلون تربطهم بالمؤسسة علاقة شراكة، ويتوخى المشروع بالأساس تحسين شروط العمل والرفع من المردودية التعليمية ودمجها في محيطها الاقتصادي والاجتماعي.

لكن ومن أجل أن يسير المشروع في الاتجاه الصحيح، فالضرورة تفرض تفعيل عملية التتبع لتنفيذ المشروع على المستوى المحلي والجهوي بواسطة لجن مختلطة، واستحضار الخطوات الإجرائية، التي تحدد القضايا ذات الأولوية المزمع تحقيقها من وراء المشروع، وكذا تقديم مكونات المشروع، وتركيز منهجي تعتمد على التكوين والإعلام.

وما من شك أن مشروع المؤسسة يرمي إلى الرفع من مستوى الدراسة والتحصيل وتنمية القدرات والمهارات الحركية للمتمدرسين، لكن هذا المشروع بكل تجلياته سيظل كما هو الآن شعارا تربويا وأفكارا نظرية في شكل مذكرات وزارية وغيرها، ما لم يجر القطع مع الإدارة البيروقراطية، وتسهيل مأمورية الإصلاح. ولا شك أن الرنامج الاستعجالي يحمل في طياته ما يجعل ن هذا المشروع واقعا ملموسا، وإطارا للعمل المنتج، وذلك بالأجرأة الفعلية لجميع البنود المطروحة واعتماد عامل الزمن والمباغثة لتسريع مأمورية الإنجاز، وفق جدولة زمنية مضبوطة ومرقمة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هيئة التفتيش تتشاور حول برنامج العمل التربوي

أطرت الإدارة المركزية لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي، وبتنسيق مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة الشرقية، أخيرا، أشغال المحطة الثانية لهيأة التفتيش التخصصي.

وتندرج المبادرة في سياق رصد المجهودات المبذولة لبلورة أهداف الملتقيات الجهوية الخاصة ببرنامج العمل التربوي في محطتها الأولى، ومتابعة التزامات هذه اللقاءات، ودعم سيرورة إنجاز برامج العمل التربوية الجهوية والإقليمية للأسدس الثاني، من أجل مواصلة تفعيل مشاريع البرنامج الاستعجالي، وتثبيت دعائم مدرسة النجاح، وتعميق التفكير حول سبل صياغة وهيكلة برامج العمل التربوي، بهدف الرفع من مستوى مردودية نظامنا التعليمي وجودته، وإلى خلق مناخ مثمر للإنتاج والتحصيل التربويين.

ومن بين الإجراءات الأخرى المواكبة لعمل الإدارة المركزية، يقول رئيس الفريق المركزي، جرى إحداث آلية تتألف من عضوية المفتشين المركزيين التخصصيين للسهر على دعم وتعزيز التنسيق بين مكونات المجالس المختلفة لهيأة التفتيش.

كما قدم محمد مزواري، منسق هيأة التفتيش التخصصي عرضا مفصلا تضمن ثلاثة محاور أساسية، تعلق المحور الأول بإرساء الآليات الجهوية والإقليمية والمحلية، والثاني بتسطير برنامج العمل الجهوي والإقليمي والمحلي على مستوى المناهج والموارد البيداغوجية والحياة المدرسية والتقويم والامتحانات والتربية البدنية والرياضة المدرسية والتكوين الأساسي والمستمر، والإعلام والتوجيه والبحث التربوي، ودعم التميز وأخيرا التأطير التربوي.

ومباشرة بعد فتح باب النقاش، عبر حينها المفتشون عن استعدادهم التام للانخراط في مشروع إصلاح منظومة التربية والتكوين بالبلاد بكل دينامية وحيوية عبر العمل ضمن الفرق، التي تشتغل على البرنامج الاستعجالي، وفي المقابل لم يخفوا انشغالاتهم من بعض الإكراهات والإشكالات التي لازالت تعرقل عملهم، ملتمسين من الإدارة المركزية والجهوية أن تهيئ لهم الفضاءات وأن تحسن شروط العمل المادية والمعنوية، لكي ينخرطوا بكل جدية في المخطط.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جريدة التجديــد :
الدراسة تتوقف في أزيد من 99 مؤسسة تعليمية بمنطقة الغرب

كشف مصدر مسؤول بالأكاديمية الجهوية للتعليم بجهة الغرب الشراردة بني احسن أن سيول وادي بهت وسبو أوقفت الدراسة بـ 99 مؤسسة تعليمية بالجهة، 69 منها بإقليم سيدي قاسم، و30 مؤسسة بإقليم القنيطرة، مخلفة أضرارا مادية وصفها بالبليغة، كتضرر السقف العلوي لمدرسة أسماء ذات النطاقين بالقنيطرة، وانهيار التربة بمجموعة مدارس قرية بنعودة، وتحطم أسوار مجموعة من المؤسسات، في حين توقفت الدراسة بمؤسسات أخرى بفعل انقطاع المسالك والطرق المؤدية إليها.

كما أكد مصدر من سيدي سليمان أن الأقسام الغارقة في الأوحال تحولت إلى مستنقعات آسنة تحتاج إلى إصلاحات جذرية.

من جهة أخرى، استنكر محمد دحمان - الكاتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة الغرب - التكتيم الإعلامي الرسمي لواقع المؤسسات التعليمية بالجهة، والتي تضررت جراء الفيضانات الأخيرة، واصفا التغطيات الإخبارية في القناة الأولى والثانية بـ''المخدومة''، وكأن - يضيف المتحدث - التعليم ليس من أولويات قطب الإعلام العمومي، كما طالب الجهات المسؤولة وكل المتدخلين بالإصلاح العاجل لكل المؤسسات المتضررة، وخاصة الموجودة بجماعة المكرن، وذلك لاستقبال التلاميذ في أحسن الظروف، وتأسف على الأموال التي صرفت في الآونة الأخيرة على مجموعة من البنايات بهذه المنطقة في إطار المخطط الاستعجالي، والتي ذهبت هباء منثورا على حد قوله. هذا، وقد جددت مجموعة من جمعيات المجتمع المدني والمنظمات الحقوقية والفاعلين السياسيين في تصريحات متفرقة لـ''التجديد'' مطالبتهم بالإعلان الرسمي لمنطقة الغرب منطقة منكوبة وأدانوا إخفاء الحكومة لهذه الحقيقة.

وتجدر الإشارة إلى أن نيابتي التعليم بالقنيطرة وسيدي قاسم تحت إشراف الأكاديمية قامت باتخاذ مجموعة من التدابير لتأمين الزمن المدرسي، وذلك بنصب خيام مجهزة بطاولات مزدوجة المقعد وأطر تعليمية ومفتشين تربويين وضعت رهن إشارتهم سيارات نقل بكل مراكز الإيواء، والتي تضم حوالي 7000 لاجئ، كما قامت بنقل قاعات الدراسة إلى بعض البنايات الأخرى كالمساجد ودور الشباب.

وفي موضوع متصل، لازالت العديد من الأسر بمنطقة ''باب فاس'' و''عرصة القاضي'' بمدينة القنيطرة تعيش على إيقاع الخوف والترقب بعد أن أصبحت منازلهم ومحلاتهم التجارية محاصرة بالمياه من كل الجوانب إثر اجتياح مياه نهر سبو للمنطقة خلال الأيام الأخيرة، كما منع العديد من سكان العمارات المحاطة بالمياه من الوصول إلى مساكنهم في بعض النقاط من قبل سلطات الوقاية المدنية خوفا على أرواحهم، أما الطوابق السفلى فقد باتت شبه فارغة من أصحابها، بالإضافة إلى لجوء السكان وأصحاب المحلات التجارية إلى نصب الأكياس الرملية أمام محلاتهم تحسبا لأي طارئ، وقال بعض السكان الذين التقتهم ''التجديد'' بعين المكان إنهم يعيشون على أعصابهم طيلة هذه الأيام، أما التجار المجاورون للواد فقد بارت تجارتهم وتكبدوا خسائر مادية كبيرة نتيجة تعطل أشغالهم، ويتخوف السكان من التغيرات المرتقبة لأحوال الطقس، لاسيما بعد الأمطار التي همت المدينة ليلة أمس. وحسب المعطيات التي استقتها ''التجديد'' فإن عددا كبيرا من سكان هذه الأحياء فضلوا مغادرة منازلهم واللجوء لدى أقاربهم بأحياء أخرى خوفا من الفيضانات التي باتت تهددهم في أي لحظة.
ع خلابي/ ر الحسني

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

60 في المائة من خريجي التكوين المهني تم إدماجهم


أبرزت دراسة تتبع إدماج خريجي منظومة التكوين المهني سنة ,2007 بعد تسعة أشهر على تخرجهم، أن معدل الإدماج (أي نسبة الخريجين الذي صرحوا، يوم البحث، أنهم سبق لهم أن زاولوا على الأقل عملا) بلغ 4,63 في المائة، وبلغ معدل التشغيل( أي نسبة الخريجين النشطين الذين يزاولون عملا يوم البحث) معدل 2,60 في المائة، وجاء الإعلان عن نتائج هذه الدراسة خلال انعقاد المجلس الإداري لمكتب التكوين المهني وإنعاش الشغل الخميس الماضي بالدار البيضاء، وصادق، المجلس، على مجموعة من المشاريع تهم المكتب، ويتعلق الأمر بالمصادقة على مشروع الإصلاح الجديد للعقود الخاصة للتكوين ومحضر اجتماع المجلس الإداري المنعقد في يناير 2010 وبرنامج عمل المكتب برسم السنة الحالية ومشروع ميزانيتي التسيير والاستثمار برسم .2010

واعتبر جمال أغماني وزير التشغيل والتكوين المهني، الذي ترأس أشغال المجلس، في كلمة بالمناسبة، أن مصادقة المجلس على مشروع الإصلاح الجديد للعقود الخاصة للتكوين، قفزة تاريخية في مسار المكتب.

وأوضح أن الهدف الرئيسي من هذا الإصلاح، يتمثل، بالأساس، في تطوير قطاع التكوين المستمر حتى يضطلع بدوره كاملا في تأهيل الرأس مال البشري الوطني من خلال تطوير الكفاءات والرقي بمستويات المهارات ودرجة إتقانها الذي من شأنه تعزيز تنافسية النسيج المقاولاتي والرفع من مردوديته وإنتاجه، ويسهم بذلك في استقرار علاقات الشغل.

ومن جانبه، استعرض العربي بن الشيخ، المدير العام للمكتب، أهم المؤشرات الأساسية لمخطط العمل لسنة ,2010 مشيرا إلى أنه سيتميز بالتوقيع على أول برنامج تعاقدي بين الدولة والمكتب، ومواصلة تنفيذ المخطط التنموي الذي يتوخى دعم عرض التكوين وانطلاق مسلسل التنظيم الجهوي للمكتب وتدعيم المتكسبات فيما يتعلق بجودة التكوين وتفعيل التكوين المستمر، خاصة المقاولات الصغرى والمتوسطة وإصلاح نظام العقود الخاصة بالتكوين. تجدر الإشارة إلى أن عدد المتدربين بالتكوين المهني وصل إلى حوالي 220 ألف متدرب برسم سنة 2009/.2010
خالد مجدوب

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جريدة الاتحاد الاشتراكي :
ثلاث نقابات تدعو إلى إضراب وطني يوم الأربعاء المقبل

أكد عبد الرحمان العزوزي أنه ليس هناك أي مؤشر إيجابي من طرف الحكومة كي يتم تعليق أو إلغاء الإضراب الوطني يوم الأربعاء 3 مارس 2010 بعموم قطاعات الوظيفة العمومية والجماعات المحلية والمؤسسات العمومية ذات الطابع الإداري التي دعت إليه الفيدرالية الديمقراطية للشغل والاتحاد النقابي للموظفين والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب. وأكد الكاتب العام للفيدرالية الديمقراطية للشغل في تصريح للجريدة أن هناك مشاورات مكثفة ما بين المركزيات النقابية الداعية إلى هذا الإضراب، مضيفا أن العديد من اقتراحات هذه المركزيات لم تؤخذ بعين الاعتبار من طرف الحكومة. إذ عوض أن تكون هناك جلسة ما بين الطرفين، فوجئنا- يضيف القيادي الفيدرالي- ببلاغ للحكومة تم إصداره في آخر دجنبر 2009 بخصوص نتائج الحوار الاجتماعي، في الوقت الذي كان من المفروض أن تتم مناقشة المعايير والشروط لتحديد المناطق الصعبة، وعدم تحديد جدول أعمال دورة أبريل.
وفي تعليق عن تبني الحكومة، في مجلسها الأخير، لرفع حصيص الترقي الى 28%، أكد العزوزي أن مطالب المركزيات النقابية بخصوص هذه النقطة كانت محددة في 33%، إلا أن الحكومة عملت على حصر هذه النسبة في 28%، وهو ما لا يستجيب لطموحات الشغيلة المغربية.
وشدد العزوزي على أن أهم مطلب لم يتم الاستجابة له، ويتعلق بمأسسة الحوار الاجتماعي، كما أن وزير تحديث القطاعات العامة استثنى في تصريحه إلحاق شغيلة الجماعات المحلية بالفئات المستفيدة من حذف السلالم الدنيا.
في ذات السياق، دعت النقابة الوطنية للصحة العمومية (ف، د، ش) والجامعة الوطنية لقطاع الصحة والنقابة المستقلة لأطباء القطاع العام، في بلاغ مشترك إلى إضراب يوم 3 مارس، وذلك لحث الوزارة المعنية على الوفاء بالالتزامات التي قطعتها وتنفيذ الاتفاق المبرمج مع الحكومة.
وعلمت «الاتحاد الاشتراكي» أن وزارة الداخلية دعت إلى لقاء عاجل مع الفرقاء الاجتماعيين بالجماعات المحلية، وذلك صبيحة يوم الجمعة الماضي. وحسب العربي الخريم ، الكاتب العام للنقابة الديمقراطية للجماعات المحلية العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل، فإن هذا اللقاء جاء على إثر انعقاد المجلس الحكومي الأخير الذي تطرق إلى حذف السلالم الدنيا، في الوقت الذي كان هناك نقاش حول إقصاء هذه الشريحة من الاستفادة من هذا الإجراء، وهو ما أدى بالنقابات إلى الاحتجاج. أما وزارة الداخلية في الحوار الاجتماعي القطاعي فقد اعتبرت أن هذا المطلب مطلب عادل، ووعدت بتحقيقه.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
جامعة الحسن الثاني ـ المحمدية
محاضرة ـ الدين و الشباب و تحديات العولمة ـ
Dans le cadre de son cycle de conférences ouvertes qu’organise l’Université Hassan II Mohammedia - Casablanca, M. Ahmed ABBADI Président de la Rabita Mohammedia des Oulémas donnera, conjointement avec M. Michel THAO CHAN expert international en matière de religions, une conférence sous le thème : «Religion, jeunes et enjeux de la mondialisation».

La dite conférence aura lieu mercredi 10 mars à 10h à la Faculté des Lettres et des Sciences Humaines Ben M’Sik sise Boulevard Cdt Driss Harti, Casablanca.
النشرة الإلكترونية لآخر أخبار التربية و التعليم ليوم الإثنين فاتح مارس 2010 Aaaaa_2010

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
Admin
Admin
مديـــر المنــتــدى
مديـــر المنــتــدى

عدد الرسائل : 947
تاريخ التسجيل : 18/06/2008

http://chawahid2008.co.cc

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى